دليل المعلم الفلسطيني

ترفيهي ثقافي اجتماعي تعليمي


    بحور الشعر والاوزان

    شاطر
    avatar
    زيتون

    عدد الرسائل : 12
    كلمات : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method=\"POST\" action=\"--WEBBOT-SELF--\"> <!--webbot bot=\"SaveResults\" u-file=\"fpweb:///_private/form_results.csv\" s-format=\"TEXT/CSV\" s-label-fields=\"TRUE\" --><fieldset style=\"padding: 2; width:208; height:104\"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover=\"this.stop()\" onmouseout=\"this.start()\" direction=\"up\" scrolldelay=\"2\" scrollamount=\"1\" style=\"text-align: center; font-family: Tahoma; \" height=\"78\">****عانقت جدران منتدانا عطر قدومك ... وتزيّنت مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا البعض في كل المجالات أتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا****</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    تاريخ التسجيل : 08/11/2007

    بحور الشعر والاوزان

    مُساهمة من طرف زيتون في الخميس نوفمبر 08, 2007 4:32 pm

    بحور الشعر وأوزانه

    أسعد الله أوقاتكم جميعاً ...هذا موضوع منقول من المراجع في الأوزان الشعريه ومن بعض المنتديات ، وبمراجعته بكل تدقيق خرجنا لكم بهذا الموضوع عن الوزن الذي وإن كان قد سبقنا فيه الكثير من المنتديات لكن لاأظن بأنهم توسعو فيه بهذا الشكل ، وهاأنا أنشره لكم بعد جهدٍ جهيد ليستفيد من أراد ، والصراحه كان البحث مظني ولكن أظن بأن الموضوع يستحق البحث والتوسع فيه بقدر الأمكان حتى يكون يغطي مايمكن تغطيته من بحور الشعر وأوزانها مع العذر إن كان هناك تقصير فالموضوع استغرق فترة من البحث والجهد حتى أحاول أن اجنب الموضوع أي غلطات ممكن تكون بالتفعايل ولا بالموضوع عامةً ، ونسأل الله التوفيق ،وأنا مازلت طالباً أحاول أن أنهل من بحور الشعر وهذا الموضوع قبل أن يكون لكم لكي تتعلمو منه وتستفيدو فأنا قرأته وأظن بأن الفائده كبيره ، فالمصادر متعدده في هذا الموضوع ، وحاولت أن أبسط قدر المستطاع ، وأكرر الموضوع هو نتاج بحث في الصفحات الشعريه ، والرجوع إلى بعض المراجع الشعريه في بحور وأوزان الشعر حتى أتأكد من خلو الموضوع من أي أخطاء
    نسأل الله التوفيق
    ونبدأ بسم الله



    الدرس1


    قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
    وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم
    ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة..
    هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
    وماهيالبحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
    وكم عددها ؟
    قد أستطيع أنأجيب على بعضها في هذه المشاركة
    نحن نتحدث عن الشعر النبطي-
    الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها



    *بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).
    وتفاعيله (مستفعلن مستفعلن فاعلن
    تزاد في المسحوب حركة وسكون آخر الشطر) * بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ( غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي)


    *بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)



    * بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام) .
    وتفاعيله (مستفعلن مستفعلن مستفعلن)



    *العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال:
    (
    والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).


    *السامري :غني عن التعريف بحر من البحور الجميله جداً ....مثال تريد الهوى لك على ماتريد **وعمرٍ تقــضّى تــــريده يعود
    وتفاعيله (فعولن فعولن فعولن فعولن
    )

    جار القمر

    عدد الرسائل : 35
    كلمات :


    My SMS
    ****
    عانقت جدران منتدانا عطر قدومك ... وتزيّنت مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا البعض في كل المجالات أتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا
    ****


    تاريخ التسجيل : 09/04/2008

    رد: بحور الشعر والاوزان

    مُساهمة من طرف جار القمر في الأحد مايو 11, 2008 2:12 pm



    0أشعلت شموع الترحيب وأضئيت مصابيح التهليـل 0
    00بقدومك إلى مـــــنتداك منـــــــــتدى المغير 00
    000ننتظر بث مدادك العذب عبر أثير المـنــتــــدى 000
    0000المــنــتـدى مــنـتـداك والـقـــلـم ســـــيــفـك 0000
    000فامـتــطي صــهــوه الـفــكــر وجـــــواد الــكلمـــة 000
    00لرسم لوحـــــات أبداعك بين ارجاء منتدانا الغالـــي 00
    0يـــســــرنـا ويسعدنـا انضمامك لعائلتنا المــتـواضــعــــه 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 20, 2018 10:58 pm