الغناء والزجل المحلي
الغناء : اشتقت كلمة الغناء من الغنه التي تلازم اللحن الجميل وهي صوت رقيق يخرج من الانف يرافق اللحن ليضيف اليه احساسا جميلا يطرب المستمع اليه
والطرب: هو شعور بالغبطة والسعاده او النشوة والتفاعل مع الصوت المسمى غناء
اغانينا المحليه
1- الاهازيج : وهي نوع من انواع الغناء المحلي توارثته الاجيال من حيث الكلمات واللحن ويمتاز انه يعبر عن السعاده والسرور وتستخدمه الناء غالبا في مناسبات الزواج والافراح عموما . وتنقسم جمع النسوة الى مجموعتين , تكون المجموعه الاولى هي التي تغني وتردد المجموعه الثانيه خلف المجموعه الاولى
2- الموال : ويكون اشبه مايكون الى الشعر البدوي المقفى وهو من اربع شطرات ولكن يلتزم بقافيه واحده في الثلاث الاولى فيما يجب ان تنتهي الشطره الرابعه بحرف الالف الممدوده تليه الباء الساكنه
3- الميجانا : ويشبه القصيده الشعريه ذات القافيتين لصدر البيت وعجزه ويجب ان تنتهي القصيده بجمله تتكرر بعد كل مجموعه من ابيات الشعر يرددها المستمعون خلف الشاعر وتنتهي بالنون التي تتبعها الف ممدوده
4- المقسوم : وهو محاوره شعريه بين اثنين يكون لصدر البيت قافيه ولعجزه قافيه اخرى يلتزم بها المتحاوران بحيث يكون لكل منهما بيت واحد يرد عليه المحاور الثاني ارتجاليا وهكذا وقد تطول المحاوره او تقصر حسب قوة المتحاورين الشعريه ويلتزمان موضوعا محددا للحوار وهو من المحاورات الشعلريه الصعبه لان الرد يكون سريعا وارتجاليا وعلى نفس القافيه
5- المربع : محاوره شعريه ولكن تختلف في انها من اربع شطرات يكون للمحاور الثاني حرية اختيار قافيه موحده للشطرات الثلاث الاولى ولكن عليه الالتزام بالقافيه الرابعه التي انتهى بها المحاور الاول
6- المثمن : وهو يشبه المقسوم ولكنه من ثماني شطرات يكون للشطرات السبعه الاولى قافيتين لعجز البيت وصدره يختارهما المتحاور ولكن عليه الالتزام بالقافيه الثامنه التي انتهى بها المتحاور الاول
7- الشماليه : وهو نوع من الشعر الذي يشبه المقسوم ولكن يردد الحضور البيت الذي ابتدا به الشاعر بعد كل بيت يردده
8- الدلعونا : وهي ترافق الناي او المجوز وتكون من اربع شطرات يرددها الشاعر وتكون موحده القافيه باستثناء القافيه الاخيره وهي غالبا ما تنتهي باحد حروف العله او حركاتها
9- التهليله : نوع من اللحن الذي تستخدمه النسوة غالبا لتهدئة الاطفال واسكاتهم لانه يمتاز بالحنان او الحزن وغالبا ما يكون على مقام حجاز
10- النواح: نوع من الشعر المتوارث والذي تستخدمه النسوة في حالات الوفاة لاحد الاقارب ويكون فيه ذكر لمناقب الفقيد وتعبير عن الحزن والالم على فراقه